Wednesday, February 22, 2012

ابنى لا يستطيع نطق حرف ر فى كلامه.. فما العلاج؟


أرسلت وفاء محمود تقول، ابنى لا يستطيع نطق حرف الراء فى كلامه، ودائماً يحذفه من الكلام، فهل من الممكن علاج هذه المشكلة، مع العلم بأن عمره 4 سنوات؟
تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة نيفين حسن نشأت، مدرس مساعد أمراض التخاطب بالمركز القومى للبحوث، قائلة: تعتمد قدرة الطفل على نطق الأصوات بصورة صحيحة على وجود هذه الأصوات (الحروف) فى حصيلته اللغوية. ويرتبط هذا بعدة عوامل يتعلق بعضها بالبيئة المحيطة بالطفل، وبقدرات الطفل نفسه وبخصائص اللغة نفسها. لذلك قد يتأخر بعض الأطفال فى نطق بعض الأصوات.
وتختلف قدرة الطفل على نطق الصوت باختلاف مكانه فى الكلمة. أى أن بعض الأصوات قد تنطق بصورة صحيحة فى بداية الكلمة، ولكن إذا كان الصوت نفسه فى آخر الكلمة أو وسطها لا ينطق بصورة صحيحة أو العكس، فإذا كان طفلك لا يستطيع نطق الصوت /ر/ فهناك احتمالان: الأول أن يكون هذا جزءاً من العمليات الصوتية الطبيعية التى يستخدمها الطفل لتبسيط نطق الكلمة، وفى هذه الحالة فإن الابن غالباً ما يستبدل هذا الصوت بأصوات أخرى، مما يوحى للأم بحذفه، كما أنه سيظهر صعوبة فى نطق بعض الأصوات الأخرى مع اختلاف مكانها فى الكلمة. وهو غالباً ما يعانى منه طفلك نظراً لصغر سنه. ويتطلب ذلك تصحيح هذه الأصوات بطريقة غير مباشرة فى جلسات التخاطب، أو أن يكون عنده نوع من اللدغة الرائية، وفى هذه الحالة يستلزم إصلاح هذا الصوت التدخل المباشر أثناء الجلسة. ونظرا لصغر سن طفلك فإنها عادة لن تستغرق وقتاً طويلاً للإصلاح.

No comments:

Post a Comment