Wednesday, February 22, 2012

ساويرس يحرج إدارة البورصة


وضع المهندس نجيب ساويرس إدارة البورصة في موقف حرج حينما اعلن عن بدء التداول علي الشركتين
اوراسكوم تليكوم «القاسمة» واوراوسكوم للاتصالات والاعلام المنقسمة «غداً الاحد» رغم أنه لم يبدأ التداول علي الشركتين في بورصة «لندن».. البيان الذي اعلنته شركة اوراسكوم تليكوم القابضة منذ ساعات عن بدء التداول علي اسهمها في البورصة المصرية اثار ارتباكاً في البورصة، اذ وضع «ساويرس» البورصة في وجه مدفع المستثمرين وبالتالي قام المسئولون عن الجوانب الفنية بالبورصة إلي العمل لمحاولة انتهاء الاجراءات الفنية الخاصة وانهاء المشاكل الفنية التي قد تحدث خلال جلسة اليوم والخاصة بالحدود السعرية وعملية التداول رغم ان البورصة اجازة رسمية امس وهو ما اثار غضب عدد من المتعاملين بالسوق.
وقال الدكتور اشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية طلبت من الشركة استكمال بعض البيانات الخاصة بتقرير الافصاح حول اعضاء مجلس الادارة ومساهماتهم، كما انه تم تصحيح بعض الاخطاء القانونية الخاصة بوجود مسئول يتولي منصباً واحداً في الشركتين وهو امر غير جائز قانونيا وذلك بهدف الحرص علي مصلحة المستثمرين وحماية اموالهم وهو الدور الذي تحرص عليه الرقابة المالية.
واضاف ان الرقابة المالية دورها انتهي بمجرد الموافقة علي نموذج الافصاح وان عملية التداول مسئولية البورصة.
وعلمت «الوفد» أن اللجنة الفنية الخاصة لاتاحة تداول الشركتين مازالت تمارس عملها لمحاولة بدء التداول علي السهم اليوم حتي مثول الجريدة للطبع ومن المتوقع انه حال عدم الانتهاء سيتم تأجيل بدء التداول علي الشركتين غداً..
كما علمت «الوفد» أن البورصة استلمت نموذج الافصاح من الرقابة المالية مساء يوم الخميس بعد انتهاء العمل وانصراف الموظفين وبالتالي رفض مسئولو البورصة استدعاء الموظفين لانهاء الاجراءات الفنية حتي لا يقال ان البورصة تكيل بمكيالين وتضع البورصة «ملاكي» لمصلحة «ساويرس» وهو القرار الذي اشاد به المتعاملون بالسوق لدور المسئولين في البورصة لهذا الاتجاه.
يشار إلي أن المادة 138 من القانون رقم 159 لعام 81 الخاصة بالشركات المساهمة تشير إلي ان يتم نشر نموذج الافصاح بصحيفتين واسعتي الانتشار وكذلك المادة رقم 11 مكرر في قواعد القيد تشير إلي الاعلان عن شاشات البورصة للسماسرة.
يأتي هذا بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية علي نشرة الافصاح لكلتا الشركتين وقد سبق وان وافقت لجنة القيد بالبورصة علي قيد أسهم الشركتين بالبورصة.

No comments:

Post a Comment